شباب الضعين المتحضر تعارك الافكار البناءه


الطريقه الافضل للتصوير

شاطر
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 196
تاريخ التسجيل : 09/03/2013

الطريقه الافضل للتصوير

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء مايو 20, 2014 11:31 pm

الطريقة الصحيحة في كيفية التصوير
وألتقط صور واوضاعها

انقل لكم مجموعة من الخطوات المهمة اللتي تساعدكم على معرفة الطريقة الصحيحة في كيفية التصوير بالكاميرة الرقمية والفوتوغرافية ..
من أكثر المشاكل شيوعاً بين مستخدمي الكاميرات الرقمية (والفلمية)
ظهور اهتزاز يقلل من جودة الصور الناتجة
هذا الاهتزاز ينتج عن تحرك الكاميرا أثناء التصوير
خاصة أثناء ظروف الاضاءة القليلة
حيث أن أقل حركة حينئذ تسبب هذه المشكلة
والطريقة الأمثل لتجنب ذلك استخدام الحامل الثلاثي
أضف لمشكلة الاهتزاز ميل الكثير من الناس لحمل الكاميرا بعيداً على الجسم
وبيد واحدة غالباً في سبيل تأطير اللقطة المرادة
لكن حينها سينتج لا محالة اهتزاز غير مرغوب
بطبيعة الحال فإن الحامل الثلاثي سيقلل ويلغي هذه المشكلة
لكن ماذا لو كنت لا تحمل واحداً حينها؟
هنا بعض النصائح لطريقة الامساك بالكاميرا بالطريقة التي تجنبك الاهتزاز قدر المستطاع
(1)


الامساك بمقبض الكاميرا بيدك اليمنى بحيث تكون اصبع السبابة عند زر الغالق
والثلاث أصابع أسفلها ممسكة بالمقبض بإحكام
بينما يكون إبهامك ملتفاً على المقبض من الخلف
لاتجعل أصابعك ضاغطة بشكل قوي جداً بحيث تبدأ يدك في الاهتزاز!

(2)

تعتمد وضعية يدك اليسرى على الكاميرا
لكن غالباً يجب أن تدعم وزن الكاميرا
بحيث تكون أسفل الكاميرا
أو أسفل /حول العدسة
إن كنت تملك كاميرا DSLR

(3)
عندما تستخدم محدد الرؤية viewfinder للتصوير
ستكون الكاميرا قريبة من جسمك وثابتة
لكن عندما تستخدم الشاشة المسطحة LCD للنظر
فإعمل على ألا تُبعدها عنك كثيراً
اثني مرفقيك وضعها بحيث تبعد عن وجهك بمقدار 30 سم
أو كحل ثانوي استخدم محدد الرؤية بدل الشاشة إن كانت كاميرتك توفر لك هذا الخيار

(4)
أضف المزيد من الثبات عن طريق الاستناد على جسم ثابت
مثل جدار/شجرة/الانحناء والجلوس
إن لم يوجد أي امكانية لذلك قف بحيث تكون قدميك متباعدتين بنفس مستوى كتفيك
كلما استطعت الثبات بهذه الوضعية كلما كانت الكاميرا ثابتة(5)
تنفس بعمق ثم احبس نَفَسَك
صوّر الآن
وبعدها اطلق أنفاسك من جديد
البعض يقوم بالعكس .. لثبات الكاميرا
التنفس يسبب حركة الجسم وبهذه الطريقة أنت تخفف التأثير
طبعاً قد يكون لكل شخص تقنية تساعده في الثبات ..
وهذا المقال مجرد عرض لطرق قد تقلل من اهتزاز الكاميرا أثناء التصوير .
فهناك الكثير من الاشخاص الذي لا يعلمون سبب ظهور الصور بشكل مهتز !
بطبيعة الحال هناك الكثير من الاشياء الاخرى,
التي تقلل من الاهتزاز التي يمكن استعمالها مع هذه التقنيات ..
مثل سرعة الغالق المناسبة والعدسات بخاصية تقليل الاهتزاز بالاضافة للحوامل الثلاثية.
تذكر دائمًا بأن " الإضاءة تعمل على نجاح أو فشل الصورة "
وبإستطاعتك القيام بجميع أنواع التجارب بالضوء لتحصل على صور مدهشة ورائعة، فتقوم بتوجيه الهدف المراد تصويره
وربطه بعلاقة مع الضوء مما يتيح لك الحصول على نتائج مختلفة ومنوعة ولكن قبل أن
نخوض في هذه التجارب لنلقِي نظرة سريعة على بعض النقاط المتعلقة بالإضاءة والتي ستجعل من إلتقاطاتك صورًا كاملة.
أيضًا يجب التفريق بين الإضاءة الداخلية والخارجية لأن كل نوع منهما يتطلب تقنيات مختلفه حتى تخرج بصورة ممتازة
فكل من المصباح وأشعة الشمس يترك تأثيرًا مختلفًا على صورك.

كيف ألتقط صورتي

* اسأل نفسك ماذا أعجبك أو ماذا لم يعجبك في الصورة *
هنا البداية الحقيقية لـ تطوير تذوقك النظري لـ جمال الصور إن صح التعبير
كل صورة تمر عليك و تلفت اهتمامك ، اطرح على نفسك هذا السؤال
ما الذي أعجبني في هذه الصورة ؟
قد تكون :
- الألوان
- الزاوية التي التقطت منها الصورة
- فكرة و مضمون الصورة
- عناصر و تفاصيل الصورة ... إلخ
أو ماذا لم يعجبك في نفس الصورة أو غيرها
- تناقض الألوان
- الصورة براقة أو معتمة
- الفكرة البسيطة جداً لـ الصورة ... إلخ
الغاية من هذا التساؤل هو ترسيخ اللقطة في ذهنك
و محاولة اتباع أسلوب المصور في التصوير مستقبلاً
و إذا كان صديق أو عضو في المنتدى فـ إنه بكل تأكيد سـ يستفيد
حين تخبره عن عيوب أو أخطاء الصورة التي التقطها لـ يتجنبها في المرات القادمة
لا تقتصر على هذه الردود بعد الآن :
" شكراً لك ننتظر جديدك "
" الصور خيالية "
بل علق و تعمق في جمالية الصورة و ابحث عن نقاط الإبداع أو السلبيات فيها

* لا تمركز الصورة *

و هو توسيط الشيء في مركز الصورة تماماً
لأنه أسلوب قديم و ممل و عادي جداً
صور الشخص أو الشيء إلى جهة بعيدة عن النصف
تذكروا اللقاءات التلفزيونية
حين يكون المقدم أو الضيف على اليمين أو اليسار عند تسليط الكاميرا عليه

* انظر إلى الخلف *

فقد تترك المنظر الأجمل ورائك
خذ وقتك و تفقد ما حولك
قد تفوتك نقطة ممتازة للتصوير و أنت مررت بـ جانبها

* كن جديداً مبدعاً *

هناك برج ما
و الجميع يلتقط له صور من بعيد لكي يظهر كلياً داخلها
ما المانع من الاقتراب أكثر أو zoom لـ التقاط صورة
لـ قمة البرج المختلفة عن بقية أجزائه
أو لـ مجموعة من النوافذ التي تعكس السحاب في السماء

* اجعل الصورة بسيطة *

اجعل عناصر الصورة قليلة
لكي تُعرف فكرتها من أول نظرة
كـ أنك تطل من شرفة الفندق
و تلتقط صورة أفقية لـ المباني التي أمامك
فـ ماذا ستكون فكرتها يا ترى ؟!! إنها مضللة بالفعل
ماذا لو التقط صورة إلى الغسيل المنشور في العمارة المواجهة
أو حركة السير التي في الأسفل ؟
ستكون أفضل بـ الطبع
* تجنب التفاصيل المزعجة *

و المبهة و التي لا تضيف جمالية إلى الصورة
و تشوش على المشاهد التركيز على موضوع الصورة
كـ شخص يمر بجانب صديقك الذي تصوره
أو غصن شجرة يظهر قليلاً في أعلى الصورة

* الوقوف *

هي الوضعية المعتادة في التقاط الصور
و بـ إمكان أي شخص آخر التقاط نفس الصورة
مما يجعلها غير مميزة
لا أطلب منك الانبطاح على أرضية الشارع طبعاً
فـ كاميرات اليوم مزودة بـ شاشة LCD تنقل لك الصورة قبل التقاطها
اجلس ، أو ارفع الكام قليلاً ، أو قربها من مجرى النهر
في إيطاليا مصور محترف تسلق عمود إنارة لـ التقاط صورة جماعية
لـ الرحلة ، أظهرت الأفق الخلاب للمدينة في الخلفية

* تحكي القصة *

اجعل صورك تتحدث عن نفسها و تروي حكايتها بـ مجرد النظر إليها
فـ التصوير المألوف
هو أن يقف الشخص ضاماً ذراعيه على جانبيه كـ أنه عسكري
بـ انتظار رفيقه لـ يصوره
القصة ليس فقط في تصوير الأشخاص بل تشمل كل أنواع التصوير
الناس تختلفت وجهات نظرهم حول الصورة
و ستتفاجأ بما تحويه صورتك من معاني إذا كانت فعلاً معبرة

* لا تتوقف عن التصوير *

و خاصة في حالات الغروب و الشروق
فـ الألوان تتدرج و الغيوم تتبدل
و لا تعلم متى ستأتي اللحظة الأجمل
أينما كنت ... اجعل الكاميرا رفيقة دربك

كيفية الإمساك بالكاميرا الرقميه



طريقة التصوير الصحيحه .,
إما أن تكون الصوره طوليه أو عرضيه
المائل في الغالب يعمل على تشويه الصوره :’(
- بعض النصائح والتوجيهات للحصول على الإضاءة الصحيحة ..

أ ) الإضاءة الخارجية ..
* لا تقم بإستخدام الفلاش مع أشعة الشمس حتى وإن كان الجو غائمًا.
* دع الشمس وراءك دائمًا.
* قم بإستخدام الفلاتر عندما تكون الشمس خلف الهدف
( على وجه التحديد تلك الأهداف التي لا يمكن تحريكها أو تغير موقعها كالمنزل )
حتى تحصل على صورة جيدة.


* حاول التقاط الصورة من زاوية أو منظور مختلف مع القيام بتجربة الدخول بشكل أكبر
على الهدف أو تصويره من مسافة بعيدة إذا لم تمتلك فلترًا أولم تقم بتركيبه على
الكاميرا وبالتالي ستحصل على مشاهد أكثر متعة.

ب ) الإضاءة الداخلية ..
هذا النوع من الإضاءة قد يكون خادعًا للمصور
وذلك للاعتماده على الإضاءة الصناعية بكثافة مختلفة فيتسبب في
اختلاف الألوان وشدتها في الصورة
وبشكل عام لن يتجاوز متوسط عدد الصور الملتقطة بالإضاءة الداخلية
مستوى الدرجة الأولى وبالتالي سيتعين عليك استخدام إضاءة احترافية عند
تنفيذ عدد كبير من هذه الصور.
* دع مصدر الإضاءة ورائك، ولا تدعه خلف الجسم المراد تصويره،كما
ورد سابقًا في الإضاءة الخارجية.


* قم باستخدام الإضاءات التي تكون بقوة 100 واط ومافوق.
ج) الحصول على التعريض الصحيح عند القيام باختيار فتحة العدسة
فتحة العدسة تتحكم بمقدار التعريض أو الضوء الذي سيصل إلى الفلم \ الحساس في
الكاميرا، وفتحة العدسة هي الأرقام الموجودة في العدسة وتترواح مابين 1.8 وحتى
22 ،وعادة ما يومض المقياس عندما تكون سرعة الغالق التي قمت بإختيارها غير
صحيحة أثناء ضبط الإعدادات، وبإمكانك تعديل سرعة الغالق وفتحة العدسة حتى
تحصل على تعريض صحيح للصورة، وكلما كان الغالق أسرع ستحتاج كمية ضوء
أكبر، أيضًا قم بتجربة خفض أو زيادة التعريض بمقدار وقفة واحدة للقراءات
الصحيحة في المقياس.
من الجيد أن تقوم بوضع فلاش الملء فوق الكاميرا عند استخدام الفلاشات في
الإضاءة الداخلية ثم القيام بضبط المقياس واختيار سرعة الغالق المناسبة.


إليك إحدى التقنيات التي بإمكانك توظيفها للحصول على تأثيرات خاصة:
- استخدام الضوء بقوات متفاوتة وتوزيع مختلف.
- قم بتركيب الفلاتر أو البلاستيك الملون بالألوان الخفيفه.
- جرب كافة أنواع التعريضات فالمجالات كثيرة ولا حصر لها.
وأخيرًا لا تنس بأن الإضاءة هي مفتاحك لخلق صور فاتنة
والمصور وحده هو من سيحدد كيف ستكون صورته.


تلميحات ونصائح للمبتدئين

1- لا تلقي دليل الكام حقك, لأنه سيصبح صديقك العزيز, خاصة عند بداية
استخدامك للكام بعد شراءها, وكذلك احتفظ به في مكان ما كداخل الشنطة حق الكام.
2- قم بشراء فلتر الحماية UV لأنه من الأسهل شراء واحد غيره عند حدوث الخدش,
بدلا من شراء عدسة جديدة!.

3- احرص على أن تتعلم جميع الخيارات في الكام حقك.
4- من المهم شراء التريبود والمؤقت الاسلكي "الرموت كنترول"
5- لا تقم اطلاقا بلمس "المرور" و"السنسور" حق الكام مباشرة, وإنما
عليك أن تشتري الأدوات الخاصة بتنظيفه, والحذر عند القيام بذلك.

6- لا تقم بتغيير العدسة حقك "إن كنت تملك أكثر من واحدة" في الخارج
إذا كان الجو مليء بالغبار والرمل...
أوضاع التصوير في الكاميرا



1- وضعية التصوير الأوتوماتيكي البحث, وهي المشار إليها بالصورة
أعلاه, تحدد الخيارات المناسبة لك.
2- Potrait البوتري: لتصوير الأشخاص و"الوجوه", وهذه الوضعية تختار
لك الخيارات الأفضل من ألوان وإشباع وحدة, وتظهر لك التفاصيل الدقيقة في الوجه.
3- Landscape الاندسكيب: استخدم هذه الوضعية لتصوير الطبيعة
والجبال...
4- Close Up تصوير الأجسام الصغيرة, ويسمى "الماكرو": لتصوير النباتات
والورود والأجسام الصغيرة
5- Sports الرياضة: لتصوير الأجسام المتحركة , كلاعبي كرة القدم,
أو السيارات المسرعة.
6- Night Portrait بوتري في الليل: لتصوير شخص عند وجود
إضاءة قليلة.
7- Flash Off وضعية الفلاش المغلق: تستخدم في الأماكن التي لا يسمح
لك باستخدام الفلاش.
8- P : وضعية التصوير الأوتوماتيكي المتقدم, وتسمح لك بإجراء تغييرات محدةة
في الآيسو والفتحة وحرية استخدام الفلاش...


9- Tv: وضعية أولوية السرعة, وهي تسمح لك بتحديد سرعة الغالق المناسبة,
وتقوم الكام اوتوماتيكيا بتحديد فتحة العدسة المناسبة لك.

10- Av : أولوية فتحة العدسة, حيث تسمح لك باتسخدام الفتخة المناسبة,
وتقوم الكام اوتوماتيكيا بتحديد سرعة الغالق المانسبة.
11- M : وضعية المانيوال, وهي الوضعية المتقدمة التي تسمح لك بتحديد
كل تفاصيل الصورة من سرعة الغالق وفتحة العدسة...

12- A-Dep : عند اختيار هذه الوضعية تقوم الكام اوتوماتيكيا بجعل
كل شيء أمام العدسة في محور التركيز "الفوكس", حيث يظهر الشخص
والأبنية من خلفه كلهم على حد سواء من التركيز.

حساسية الضوء Iso


بعض قواعد استخام حساسية الضوء:
1- اختار قيمة 100-أو 200 عند التصوير في الخارج, في الأوضاع التي
تظهر فيها الشمس بشكل واضح
2- إذا كان الجو غائم أو معتم قم برفع قيمة الآيسو بين 400-و600-و800 كحد أعلى,
لأن الآيسو المرتفع يزيد التشويش والحبيببات في الصورة, وهذا الأمر يضعف ويقل
من جودة الصورة عند عرضها على شاشة الحاسوب و عند طباعتها.

الرسم البياني وكيفية قراءته Histogram


ملاحظة: يساعدك الرسم البياني أو ما يسمى ب Histogram في إخبارك عن
تعريض الصورة إن كان جيدا أو غير جيد. والتعريض يسمى exposure
وله ثلاث قراءات:
الأول: underexposed : وهذا التعريض يعني أن الجزء المعتم في الصورة
مسيطر على معظم أجزاءها فتظهر الصورة معتمة جدا.

ملاحظة: تقوم بمعرفة هذا النوع عند النظر إلى يسار "الرسم البياني"
الخاص بالصورة, حيث يكون مرتفع جدا.
مثاله:

الثاني: overexposed : ويعني أن الضوء مرتفع جدا في الصورة

ملاحظة: تعرف هذا النوع من خلال النظر إلى يمين "الرسم البياني" الخاص
بالصورة, حيث يكون مرتفع جدا.
مثاله:

الثالث: Normal : ويعني أن الضوء موزع بشكل مناسب في الصورة.
مثاله الصورة التي في الوسط:


كيفية معرفة نوع التعريض قبل التقاطك للصورة:

يظهر لك في الشاشة عند التصوير بالإضافة إلى فتحة العدسة وسرعة الغالق
والآيسو الشكل الخاص بالتعريض
وهو موضح بالصورة التالية:

فإذا كان "الموجّه" موضوع في النصف فيعني أنه التعريض المناسب "النورمال"
إذا كان إلى اليمين فيعني أن الضوء مرتفع في الصورة (وهو طبعا على درجات, مرتفع,
مرتفع جدا, ومرتفع جدا جدا)
إذا كان على يسار الصورة فيعني أن الضوء قليل في الصورة والصورة معتمة
(وهو أيضا على درجات, معتم ومعتم جدا , ومعتم جدا جدا).
أحياناً نقوم بتصوير الأشخاص، ونلاحظ أن لون البشرة غير طبيعي ، ويميل للحمرة ..
او أنه لو غير طبيعي أو واقعي ,, هنا يجب أن نتعرف على كيفية التخلص من هذا
الخطــأ ؛ وذلك بموازنة الألوان للحصول على اللون والإضاءة الطبيعية (وايت بلانس)
و هي ميزة موجودة في أغلب الكاميرات بشكل يدوي أو أوتوماتيكي ..
فمن أحد عوامل نجاح الصورة : هو ضبط درجة حرارة اللون- الوايت بلانس -
حتى تخرج بصورة طبيعية, خالية من الانحرافات اللونية.
زر الوايت بلانس من الكاميرا كانون 450D :
ويرمز له بـ WB

رموز الوايت بلانس ومعانيها :


صورة واحدة بتأثيرات من الوايت بلانس مختلفة :












بإمكانك استخدام الوضع الذي يخفف من حرارة الصورة إذا كانت الإضاءة برتقالية
اللون , مثل وضع " لمبات " ,
وبإمكانك استخدام الوضع الذي يزيد من حرارة الصورة إذا غلبت الزرقة عليها ..
وهكذا دواليك .


شرح استخدام كاميرات نيكون - طريقة استخدام كاميرات Nikon Camera نيكون
أتمنى لكم الإفايدة ..
منقول
المصدر
http://www.zahran.org/vb/zahran104327.html

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 10:59 pm